بولونيز كوي بالعربي القرية البولندية تبعد عن اسطنبول مسافة 40 كم في السياره تقع في الطرف الاسيوي ارتسمت فيها طبيعة ساحرة خضراء هادئة اسسها مجموعة من البولنديين الاوربين الهاربين من الروس قبل 155 عام اثناء احتلال بلادهم. استوطنوا في تركيا واندمجوا مع الاتراك وحافظوا على تراثهم البولندي وحضارتهم التي نراها من خلال تفاصيل القرية, فهو شعب طيب لطيف محب للضيف والسائح كما تعيش عدد من القوميات العربية والقوقازيين والبلقان معهم بكل سلام ومحبة حيث يمكن تذوق اطيب انواع الاجبان والالبان الطبيعية كفطور صباحي اهم احداث هذه القرية هو مهرجان فاكهة الكرز الاحمر السنوي حيث يقيمون احتفال ريفي ويقومون باكرام الضيف لديهم بالاضافة الى فقرات وعروض بولندية لابد من زيارة هذه القرية عند زيارة مدينة اسطنبول
إقرأ المزيد
تركيا اكثر البلدان جذبا" للفرص حول العالم واكثر اقتصادات نموا" بلد التطور والاستثمار الآمن محيط مناسب للمستثمر ليضع أموال استثماراته فيها دون أن يقلق من أمن أو سياسة بالعهد الجديد تعتبر من أفضل البلدان للعيش والاستقرار بكلفة مناسبة رخيصة مقابل الدخل بالإضافة الى حفظ كافة حقوق الاجانب بدون استثناء وعدم وجود اي عنصريه في التعامل واحترام الاجنبي. في الوقت الراهن زادت الاستثمارات وتوسعت حدود التجارة بين الشرق والغرب مما ادى الى بناء جسم اقتصادي صلب في المنطقة يجذب الاف المتقدمين المهتمين الذي يبحثون عن مايلي : اولا الاهتمام بالاستثمار العقاري: بلد الطبيعة والجمال والامان والتطور العمراني حيث تعتبر كلفت شراء البيت مدروسة الكلفة مقارنة بالبلدن الاخرى. ثانيا الاهتمام بالاستثمار التجاري: حلقة التجارة الواصلة بين دول القارتين الاسيوية والاوروبية غنية بالمنتجات المحلية المرغوبة التي تصدر حول دول العالم حيث تعتبر جودة المنتج التركي رقم 1. ثالثا الاهتمام بالاستثمار الصناعي: تمتلك قدرات علمية ومواد الخام التي تستخدم في المجلات الصناعية والمعملية بتامين وتصنيع طلب الالة الصناعية وفق احدث الطرق التكنولوجية الحديثة بجودة تضاهي التقنيات العالمية. رابعا الاهتمام بالاستثمار الزراعي: بيئة زراعية مناسبة ومساحات واسعة من الاراضي الزراعية التي تصلح لاستثمار الخضروات والفواكه والاشجار والانتاج الحيواني  
إقرأ المزيد
كثيرا ما نرى على شبكات التواصل الاجتماعي صورا لمناطيد ملونة في السماء واختلفت الاقاويل انها المانيا او تايلاند وامريكا لكن في الحقيقة هي في كبادوكيا التركية مدينة المناطيف والطبيعة الصخرية الساحرة,  حيث اصبحت مركز استقطاب سياحي لعشاق ركوب المناطيد والتحليق على ارتفاع 1000 – 1500 متر عن سطح الارض. سكنت هذه المنطقة من قبل الشعوب الرومانية والبيزنطية من فترة ما قبل الميلاد وتشتهر ايضا بمداخن الجن  التي تكونت عبر مرور الزمن وجوها البارد شتاءاً والمعتدل صيفاً.  الاوقات المناسبة لركوب المنطاد هي في الصباح الباكر. كما يوجد مطار قريب من المنطقة وبعض الفنادق المنحوتة داخل الصخور والتي اثثت بطراز عصري حديث.
إقرأ المزيد
آيدر وريزا الرائعتان تحويان على العديد من الأماكن السياحية الرائعة المناسبة لقضاء عُطلة سياحية زاهرة. هناك العديد من السياح العرب الذين يذهبون إلى مدينة طرابزون، لقضاء عطلتهم السياحية بها، وهي مدينة متاخمة وقريبة جدًا لمدينة ريزا، لذا من كان يرغب بإضافة بعض الأماكن السياحية الرائعة الأخرى إلى برنامجه السياحي أثناء زيارته لمدينة طرابزون، يمكن له إكمال رحلته نحو مدينة ريزا المشاركة والمُكملة لمدينة طرابزون في جمالها وسحرها. وهنا نستعرض لكم العديد من الأماكن المهمة القريبة من ولاية طرابزون:     حمامات آيدر الطبيعية: (Ayder Kaplıcaları)  حمامات تقع في وديان جبل أيدر، تتميز بطبيعة خضراء فاتنة تُحيط بها من جميع الجهات، وتحتوي على مياه معدنية دافئة يُوصي بها أطباء الجلد، لاستخدمها من قبل مرضى الأمراض الجلدية والعظمية للتعافي أو من قبل المُعافين للوقاية     قرية شات: (Çat Köy) تقع بين جبال شاهقة شديدة الخضار، قرية بديعة مناسبة لعشاق الطبيعة والحياة البدائية البسيطة، يمكن استئجار أحد البيوت رخيصة السعر بها، والإقامة بها لاستنشاق أنفاس الطبيعة المنعشة التي لا تُمل.     جبال جاي ماكجور: (Maçkar Çayı Dağı)  جبال مُخصصة لممارسة رياضة صعود الجبال، مكان مناسب لهواة هذه الرياضة وعشاقها.     شلالات جالين تولو: (Tülü Gelin Şelalesi)  تنوع التضاريس الطبيعية يزيد من جمال وروعة المكان، وهذا ماتبرهنه شلالات جالين تولو التي تصب من جبال أيدير، حيث تزيد من جمال وبهجة جبال أيدير الخضراء، تصب شلالات جالين تولو مياءها الدافئة في حمامات أيدير، لتكون ذلك حمامات طبيعية صحية.     حديقة جبال كاجكار الطبيعية: (Kaçkar Dağı Parkı)  حديقة طبيعية بجميع عناصرها وأركانها، يرتادها سكان ريزا من أجل إقامة حفلات الشواء وسط الطبيعة الرائعة، حديقة تفتح الشهية وتزيد من حجم التهام الطعام الذي يزداد لذة وطيبة مع غمسه بأنفاس الطبيعة المُنعشة.     نهر فارتينا دارسي: (Fırtına Deresi)  يتميز بمياهه النقية وبيئته الرائعة والفاتنة، إلى جانب المقاهي الرومانسية الواقعة على ضفتيه، توجد عدة نواد رياضية يمكن من خلالها ممارسة رياضة الترميث لمحبي المغامرة والتجديف.     جسر شان يوفو: (Şenyuva Köprüsü)  يمر من فوق نهر فارتينا دارسي، ويمكن من خلال الوقوف عليه التقاط أجمل الصور التذكارية.
إقرأ المزيد
عند القدوم لتركيا لابد من تذوق الشاي التركي الشهير هذه الدمغة التاريخية ظاهرة منذ عهد الدولة العثمانية توراثتها الاجيال لاستقبال الضيف بتقديم الشاي الساخن الخمير. حتى اهل البيت في المنزل مستحيل ان ترى عائلة تركية لا تحوي ابريق الشاي التركي المعروف بشكله الفريد من أبريقين فوق بعضهما البعض. تم خلط بعض انواع الشاي بالزنجيبل والليمون والحبة السوداء والشمرة والمسكة والان نرى في بعض مقاهي اسطنبول شاي مع مزيج الشوكلاته الساخنة مع انواع جديدة من الشاي البارد والفاتر. وتقوم سلسلة مقاهي دنيا الشاي çay kahve dunyasi المتميزة بتقديم هذه الانواع من المشاريب.
إقرأ المزيد
في طيات تضاريس الجغرافيا التركية منذ العصور القديمة نتيجة اعمال الانسان والعوامل الجوية تكونت وارتسمت عدة كهوف ضخمة تحوي العديد من المناظر الخلابة والمساحات الواسعة الغنية بالمعالم في ولاية باطمان التركية بدء مشروع تحويل تسع كهوف الى قرية ايكولوجية سياحية تحوي فنادق ومقاهي ومطاعم على بقعة خضراء ثرية خصبة. اوضح المسؤول عن المشروع ان الفنادق ستكون جاهزة شهر مارس القادم صرعة جديدة في عالم السياحة التركي كما ان هناك عدة فنادق صخرية قائمة في مدينة المناطيد ولاية كبادوكيا تشهد على مر فصول اقبال حجوزات رهيب للباحثين عن الجديد في عالم السياحة.
إقرأ المزيد
في تصريح صحفي تكلم رئيس بلدية ولاية انطاليا نحن نتجه لتحطيم رقم قياسي في استضافة السياح و بدءت تصاعديا باستقبال 14 مليون سائح أجنبي بحلول نهاية العام الحالي.وأشار تورل إلى أن مطار أنطاليا يستقبل نحو 200 ألف مسافر يوميا، وأن هناك زيادة كبيرة في أعداد السياح القادمين من ألمانيا وروسيا على وجه الخصوص. ولفت إلى أن أنطاليا تقدم للسياح خدمات وأسعار متوازنة تجعلها عصية على المنافسة، مؤكدا أن الولاية ستستضيف 20مليون مسافر في السنوات القليلة القادمة. كما يذكر أن وزارة الثقافة والسياحة التركية، تهدف لجذب 36 مليون سائح أجنبي خلال عام 2018، بعائدات تصل إلى 34 مليار دولار.  
إقرأ المزيد
توافد عدد من السياح والصحفين وشخصيات حكومية الى شاطئ تشيرالي çıralı sahili التابع لولاية انطاليا بدعوة من الجمعية التعاونية لمشاهدة موسم تفقيس بيوض السلاحف الكاريتا على الشاطئ حيث شارك الوافدين بمساعدة السلاحف الصغيرة باخراجها من تحت الرمال وتوجيهها الى البحرزاحفة مع قطيعها متلاعبة مع الامواج البحرية متوجهة الى الاعماق الدافئة  ذكرت جمعية الرفق بالحيوان ان هذا الحدث يتكرر كل عام في شهر اغسطس وتعتبر سلاحق الكاريتا نادرة جدا  بسبب انقراض نوع جنسها هناك حرص كبير على هذا الحدث من قبل بلدية انطاليا ودعت المقيمين بعدم تخريب اعشاش البيض الرملية على شاطئ تشيرالي خلال وضع امهات السلاحف بيوضها.
إقرأ المزيد
بعد افتتاح متحف بانوراما بورصا 1326م خلال هذا العام تم هيكلت البناء من جديد باضافة اقسام جديدة ومنها قسم القبة الخضراء المفتوحة على مساحة 42 متر وهي صورة بانورامية ناطقة تكنولوجية. واقسام اخرى تروي حقب تاريخية تتحدث عن اهم المواقف والمعارك بالاضافة الى صالات سينما ثلاثية الابعاد نرى من خلالها فتح اول عاصمة اسلامية للدولة العثمانية على يد اورهان ابن ارطغرل على عكس بانوراما اسطنببول والتي نرى من خلالها فتح القسطنطنية على يد السلطان محمد الفاتح.
إقرأ المزيد
بحضور لجان الطهاة المحلية وبالتعاون مع بلدية مدينة بورصا والرقابة الصحية تم اعلان مسابقة للطهي تحت شعار التعريف باصناف المطبخ التركي والذواقين هم زائرين سياح من عدة جنسيات حيث تنوعت الاطباق والمهارات بتقديم اشهر مأكولات المنطقة اسكندر كباب . تشي كفته . لحم بعجين وغيرها من اطباق. وأيضاً بعض انواع من الحلويات الساخنة والباردة رز بحليب والكنافة الناعمة والخشنة وسميد بالجبن والقشطة. اعلنت النتائج بتقيم جيد جداً مما اعطى دافع تشجيعي لوضع خطة تعريف بالماكولات لعدة مدن تركية أخرى وقد بدأت فعلاً بالتنفيذ. اخذ المطبخ التركي مكانة عالمية تاريخيا لتنوع اطعمته تاثر بالمطبخ العربي والمطبخ اليوناني والشركسي كما هناك عدة مطاعم مشهورة تقيدم الاطباق التراثية في بورصا الخضراء مطعم اسكندر كباب الشهير, مطعم رجب أوسطا ومطعم حجي دايه.
إقرأ المزيد
باتت الموضة الجديدة في عالم السياحة هي استكشاف الأماكن بصفة شخصية والإلمام بالتفاصيل الدقيقة بإحضار الخريطة والبحث عن اقرب الطرقات والمطارات قبل الوصول, خاصة لعشاق المغامرات و لهواة ورواد التصوير.  في هذا المقال نتكلم عن وادي جهنم: يقع وادي جهنم في الشرق التركي يتكون هذا المعلم من سلسلة جبال شاهقة تصل لارتفاع 6 الف متر عن سطح البحر تكسوها بعض الثلوج ووديان عميقة يكسوها نسيج اخضر من الاعشاب البرية وبعض الشلالات والجداول المائية المتدفقة على زوار عند زيارة هذه المعالم اخذ الحيطة والحذر كما يجب ان يكون لديهم خلفية بالعوامل الطبيعية.
إقرأ المزيد
الى الان تشهد أنطاليا اقبال لعشاق البحر خاصة خلال الشهر الحالي بسبب دخول اوروبا فصل الشتاء يحضر بعض الالمان والروس والبريطانيين للممارسة فعاليات و نشاطات شهر نوفمبر.  قدرت درجة الحرارة اليومية في انطاليا 25 درجة مئوية ودرجة حرارة ماء البحر 23 درجة مع هبات رياح خريفية في المرتفعات الجبلية حيث اقيمت بعض الفعاليات الرياضية مثل القفز المظلي والركمجة المائية على امواج البحر. كما توافد عدد من زوار الى قرى انطاليا ومناطقها كنوع من تغير وكسر الروتين. تتمتع ولاية انطاليا بموقع جغرافي مميز على ضفاف البحر الابيض المتوسط وسسلسلة جبلية مما اعطاهها درجات صيف متفاوتة بين الحار والمعتدل.
إقرأ المزيد